بحث

مقدمة

                                          السلام عليكم و يعد

اخواني اريد ان اذكركم بأن الامتحان الجهوي يعد من اصعب التحديات امام التلميد.و لهدا يجب أن يكون التلميد مستعدا له قبل فترة من انجازه.و قد تم تصميم هذا الموقع لافادة.جميع الطلاب الراغبين في الحصول على نتائج جيدة في .الامتحان الوحش. أتمنى الاستفادة من الموقع 

مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 27 أغسطس 2010

مهزلة الامتحان الجهوي لمادة الاجتماعيات بأكاديمية وجدة

بسم الله الرحمن الرحيم


كان تلاميذ الأولى علوم مع موعد اجتياز مادة الاجتماعيات ضمن مواد الامتحان الجهوي لأكاديمية وجدة.
ونظرة سطحية بسيطة لموضوع الجغرافيا تبين حجم الاختلالات والثغرات الموجودة في طبيعة النصوص وكيفية وضعها واختزالها وكذا الأسئلة المطروحة.
ففي مادة الجغرافيا وردت الوثيقة الأولى كالآتي:
"إن مظاهر تقهقر البيئة نجدها في أماكن عديدة من وطننا العربي، حيث ان تدهور الحياة النباتية والحيوانية الطبيعية وتدهور التربة في المناطق الزراعية والمراعي وحتى الغابات وخسارة الأراضي الزراعية،،،ونقص في كمية المصادر المائية ونوعيتها ،،،لقد ظهر تدهور بارز في غابات المناطق شبه الجافة في عدة أماكن،،،فقد حلت في هذه المناطق مجتمعات نباتية منخفضة القيمة وضعيفة الحماية للتربة..."
طبع النص بهذه الكيفية وبهذه الفواصل التي لا تنتمي للغة الضاد ونظام الووردWord
وإذا كانت هناك لجنة متخصصة في إخراج المواضيع خالية من الثغرات اللغوية التي تغير المعنى وتبهمه، فما الذي حدث أثناء وضع هذه الوثيقة بهذا النمط، فعندما نقول :
حيث ان تدهور الحياة النباتية والحيوانية والطبيعية ...فإن التلميذ ينتظر نتيجة هذا التدهور...لكن شيئا من ذلك لم يحدث.
وأي ملاحظ له إلمام بسيط بقواعد اللغة العربية يستنتج الخلل.مما يدل على السرعة وغياب التأني وعدم ممارسة القراءة المتتالية والمتكررة للمواضيع بغية عدم السقوط في أخطاء لا تشرف المهنة التربوية. وعندما يريد المنسق أن يتدخل لتصحيح الوضع يقال لع بأن للأكاديمية تعليمات تقول بعدم الاتصال بها إلا إذا بادرت هي إلى ذلك.

وخاصة أن خطأ آخر ورد في نفس الموضوع فعوض القول : اعتمادا على الوثيقة رقم 1، ورد السؤال اعتمادا على الوثيقة2. ولم يتم الاتصال ببعض مراكز الامتحان إلا بعد مرور 40 دقيقة.
فمن يتحمل المسؤولية.